أخبار مصلحة الضرائب المصرية
2019-10-29

ندوة اتحاد الصناعات مع مصلحة الضرائب المصرية حول " كيفية إعداد إقرار ضريبة الدخل إلكترونيا "


ندوة اتحاد الصناعات مع مصلحة الضرائب المصرية حول " كيفية إعداد إقرار ضريبة الدخل إلكترونيا "
أسامة توكل مستشار وزير المالية :
- إلتزام الأشخاص الأعتباريه بتقديم الإقرار الضريبي إلكترونيا إعتبارا من العام المالي 2019/2020
- مصلحة الضرائب تقوم بتنفيذ أضخم مشروع للتطوير والميكنة .
محمد البهي رئيس لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات - أهمية التحول الرقمي والتعامل بأدوات العصر والذي تدعمه القيادة السياسية في المحافظة على حقوق الخزانة العامة للدولة .
في إطار التعاون بين مصلحة الضرائب المصرية واتحاد الصناعات المصرية نظمت لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات المصرية ندوة تعريفية حول " كيفية إعداد إقرار ضريبة الدخل إلكترونيا " ، بمقر اتحاد الصناعات بحضور أسامة توكل مستشار وزير المالية للضرائب ، وصلاح يوسف رئيس قطاع البحوث والسياسات الضريبية ، وثروت عبد الباقي رئيس الإدارة المركزية للحاسب الآلي ، ورجب محروس مدير عام المكتب الفني لرئيس المصلحة ، وممثلين من شركة إيفاينانس وشركة إكسيل ، ومحمد البهي رئيس لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات المصرية ، ومحمد عبد الشافي نائب رئيس لجنة الضرائب والجمارك .
أكد أسامة توكل مستشار وزير المالية للضرائب أن القيادة السياسية تولي إهتماما كبيرا بالتحول الرقمي لجميع مؤسسات الدولة ووزاراتها من ضمنها وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية التي تشهد تطورا في مجالات كثيرة على المستوى التشريعي ، والبنية التحتية وتطوير الأدارة الضريبية ، وفي مجال البنية التحتية والميكنة قامت مصلحة الضرائب بدور كبير جدا في هذا الإطار وتم عمل مناقصة عالمية للقيام بعملية ميكنة العمل بمصلحة الضرائب المصرية والتي ستقوم بها شركة IBM .
وأوضح " توكل " أن هناك تعاون مثمر وفعال بين اتحاد الصناعات ووزارة المالية ممثلة في مصلحة الضرائب المصرية ، وأن مثل هذه الندوات تستهدف تدريب المتعاملين من الممولين والمسجلين والمحاسبين وأصحاب الأعمال على كيفية التسجيل وتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا بما يؤدي إلى توفير وقت وجهد كلا من المتعاملين والعاملين، لافتا أنه تم بدأ عقد هذه الندوات بوقت كاف قبل بداية موسم الإقرارات الضريبية للعام المالي 2019/2020 ، حتى يكون لدى مصلحة الضرائب وقت كافي لحل كافة المشكلات وإزالة كافة العقبات أمام الممولين .
وتابع أن مصلحة الضرائب قد بدأت بتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا ، حيث اشتمل علي عدة مراحل ، بدأت المرحلة الاولي لتقديم الاقرارات الكترونيا بتقديم الإقرارات الضريبية لشركات الأموال عن العام المالي الماضي 2018/2019 ، حيث تم تقديم الإقرارات إلكترونيا لشركات الأموال ، وحاليا يمتد تقديم الإقرار الضريبي الكترونيا لكافة الأشخاص الاعتبارية أيا كان شكلها القانوني ( شركات أشخاص أو شركات أموال ، أو شركات قطاع أعمال ، أو قطاع أعمال عام .
واستكمل " مستشار وزير المالية " أن تقديم نماذج الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة على الشبكة الإلكترونية قد أصبح إلزامي على شركات الأموال ( المساهمة ، وذات المسئولية المحدودة ، والتوصية بالأسهم ، وشركات الشخص الواحد ) طبقا لأحكام القانون رقم 4 لسنة 2018 ، مضيفا أنه يعد هذا التقديم الالكتروني الزاميا علي كل من الأشخاص الطبيعيين وشركـــــــات الأشخاص ( شركات التضامن ، وشركات توصية بسيطة ، وشركات الواقع ) .
وأشار " توكل " أن تقديم الاقرارات الضريبية الكترونيا يأتي ضمن جهود وزارة المالية فى تحديث وميكنة دورة العمل بمصلحة الضرائب ، والأخذ بالآليات الالكترونية الحديثة التي تطبقها كبري دول العالم بما يسهم في احكام الرقابة علي الإيرادات العامة وعمليات تلقي وفحص الاقرارات الضريبية ، كما يسهم في التيسير علي الممولين والمسجلين للضرائب بحيث لا يحتاجون الي التردد دوريا علي المأموريات لتقديم تلك الاقرارات .
ومن جانبه أكد محمد البهي رئيس لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات على أهمية التحول الرقمي في مصر والذي تدعمه القيادة السياسية ، وعلى ضرورة التعامل من خلال أدوات العصر الحديث والتي من شأنها تسهيل وتيسير كافة الإجراءات وتوفير الوقت والجهد والتكلفة هذا بالإضافة إلى توفير الدقة والشفافية مما يؤدي إلى الحفاظ على حقوق الخزانة العامة للدولة .
وأضاف " البهي " أن هذه الندوة تأتي في إطار حرص لجنة الضرائب والجمارك ، على توعية وتعريف أعضاء الغرف الصناعية بكيفية تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا ، في إطار الجهود المبذولة لتطوير ، وتحديث النظم المطبقة لخدمة العمل الضريبي ، وتخفيف العبء على الممولين من خلال تيسير عملية تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيا ، وخاصة في ظل صدور قرار وزير المالية بشأن تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا على الأشخاص الاعتبارية إلزاميا اعتبارا من الفترة الضريبية 2019 / 2020 ،موجها الشكر لقيادات مصلحة الضرائب على دعمها المتواصل وحرصها على حل كافة المشكلات في إطار ما تنص عليه مواد القوانين الضريبية .
ومن جهته قام " ثروت عبد الباقي رئيس الإدارة المركزية للحاسب الآلي " بشرح كيفية تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا ، مشيرا " إلى قيام دكتور محمد معيط وزير الماليــــة بإصدار قرار رقــــــم ( 358) لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005 والخـــــــــاص بإلتزام الممول ( شركات الاشخاص) بتقديم إقراره الضريبي إلكترونيا حيث يتم إرساله من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية ( خدمة ممولي ضريبة الدخل ) أو من خلال أية قناة إلكترونية أخرى تحددها وزارة المالية .
وأوضح " ثروت عبد الباقي" أنه بعد قيام الممول أو المحاسب بالتسجيل تقوم المصلحة بإرسال الرقم السري على البريد الإلكتروني للممول لإعطائه للمحاسب ليتمكن من اعتماد الإقرار، بينما يحصل المحاسب على اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة به فقط لاعتماد الإقرار ويتم مراجعته من الممول الذي يقوم بإرساله . .
وقام كل من مسؤول شركة إكسيل وثروت عبد الباقي رئيس الإدارة المركزية للحاسب الآلي بشرح كفية تقديم نماذج الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة إلكترونيا .
وأوضح " ثروت عبد الباقي " أنه اعتبارا من المدة الثالثة للفترة الضريبية للشركات والتي تبدأ من 1/7/2019 حتى 30/9/2019 تلتزم الجهات بتقديم نماذج الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة ( النماذج من41 حتى 47 ) ويبدأ توريدها من 1/10/2019 على الشبكة الإلكترونية وليس ورقيا ، وقال أن هذا الخصم يسري على تعاملات الشراء و التوريدات والعمولة والسمسرة ، والخدمات والمقاولات وذلك وفقا للنسب الواردة بالقرار الوزاري رقم (405) لسنة 2018 وكذلك توزيعات الأرباح والأرباح الرأسمالية .
وفي سياق متصل قال " رجب محروس مدير عـــــام مكتب رئيس مصلحة الضرائب " إلى أن قرار وزير المالية رقم ( 358) لسنة 2019 قد تضمن إلتزام شركات الأشخاص ( شركة تضامن أو شركة توصية بسيطة أو واقع ) بتقديم الإقرار الضريبي إلكترونيا إعتبارا من أول يناير 2020 ، أما فيما يتعلق بالأشخاص الطبيعين ( الممول الذي يقوم بمزاولة النشاط منفردا ) فإن تقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيا يكون اختياريا وليس الزاميا ، موضحا أنه يعتبر تقديم الممول للإقرار الضريبي إلكترونيا بمثابة تقديمه للمأمورية المختصة .
ولفت " محروس " إلى أنه يجب أن يقوم الممول بتسجيل نفسه ، والحصول على كلمة المرور السرية ،موضحا أن الممول يعتبر مسئولا عما يقدمه مسئولية كاملة من خلال توقيع إقرار بذلك عند طلبه الاستفادة بخدمة تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا ، أو أن يقدم توقيعا إلكترونيا مجازا من المصلحة .



 
Copyright @ 1998 www.IncomeTax.gov.eg